كتب- محمد فتحي:
 
تناولت صحف اليوم عدة قضايا أهمها احتفالات الكنيسة بعيد الميلاد وتهنئة السيسي والإشادة بالوحدة الوطنية.. التي وصلت إلى الحضيض ولكنهم يكابرون.
 
كما أشارت إلى أن رفع أسعار البترول عالميًّا يضع السيسي وحكومته في مأزق لأنه يكلف الميزانية عن كل دولار زيادة 1,5 مليار جنيه. وقالت المصري اليوم إن الحكومة قررت تأجيل رفع أسعار الوقود.
 
وأشارت إلى أن 474 شركة أرسلت قوائم أصناف الدواء الخاصة بها التي تقررت زيادتها.
 
وهاجمت صحيفة الوطن أحزاب 30 يونيو وقالت إنها أحزاب من ورق ولا وجود شعبي لها في الشوارع وإن الانشقاقات والتفكك تضربها من كل جانب.
 
تأجيل رفع أسعار الوقود
 
جاء في مانشيت "المصري اليوم" نقلا عن مصادر أن الحكومة تؤجل رفع الدعم عن البنزين.. "إسماعيل" أمام البرلمان خلال أيام لاستعراض التقرير نصف السنوى.
 
وتناولت "الوطن" ما وصفته بمأزق جديد لـ"حكومة إسماعيل".. قرار "أوبك" بخفض البترول يرفع الأسعار ويفاقم عجز الموازنة العامة للدولة 51 مليار جنيه.. "معيط": كل دولار زيادة يرفع المصروفات 1.5 مليار جنيه.. يجب هيكلة إعادة دعم الطاقة.
 
وحذرت الوطن من سوق سوداء لـ"سكر التموين الحر".. الوزارة تطرح الكيلو بـ10.5 جنيه ويصل 15.. 
 
وقالت أخبار اليوم نقلا عن عمرو المنير نائب وزير المالية: قانون الاستثمار الجديد لم يلغ المناطق الحرة.. التقارير الدولية والتجارب السابقة تؤكد ان المناطق الحرة تسبب خسائر مالية.
 
وزعم مانشيت الجمهورية أن الدولة تتحمل فروق أسعار الطاقة ولا أعباء على المواطن.. لا تحريك للتعريفة.. ومراعاة محدودي الدخل هدف أساسي.
 
 
 
وترجمت المصري اليوم ووالبووابة تقريرا عن صيحفة إيكونوميست البريطانية توقعت فيه أن الجنيه سيرتفع 14% أمام الدولار.
 
اختطاف 15 مصريًّا في ليبيا
 
أشارت "المصري اليوم" إلى اختطاف 15 عاملاً من بنى سويف وكفر الشيخ فى ليبيا. شقيق مختطف: مجهولون طلبوا فدية 20ألف دينار لتحريره.. ووالدته تطلب تدخل السيسي.
 
وجاء في مانشيت "الوطن" أن هناك تحركا مصريا قالت إنه لحل الأزمة الليبية.. ونوهت إلى عقد اجتماع ثلاثى يضم القاهرة وتونس والجزائر لإنهاء الانقسام الداخلى.. واختطاف 5 مصريين فى "طبرق" وأهاليهم يطالبون "الخارجية" بالتدخل.
 
وفي سياق مختلف قالت الأهرام إن السيسي وملك البحرين يبحثان القضايا الإقليمية. وأضافت أن  شكرى يزور سلطنة عمان غدا.. حيث يحمل رسالة من السيسي إلى السلطان قابوس.
 
وفي الشأن السوري قالت المصري اليوم إن بوتين" يقلص قواته فى سوريا.. و"كيرى": ندعم أى جهود سلمية.."الأسد" يكثف هجومه لاستعادة "مياه دمشق".. ومقتل 44 في اشتباكات الجيش والمعارضة و"داعش". وأشارت الأهرام إلى أن "النواب الأمريكي" يرفض إدانة الاستيطان.
 
وبحسب "الوطن" فإن رئيس اللجنة الأفريقية بـ"النواب".. "الجندى": رئيس وزراء إثيوبيا يريد الاستفادة من خلاف مصر والسعودية فى "تمويل السد".
 
رفع أسعار أدوية 474 شركة
 
قالت المصري اليوم والوطن إن "الصحة" تتسلم قوائم من 474 شركة أدوية لزيادة أسعارها.. مبادرة من "صحة النواب" لإنهاء الأزمة.
 
وسوق مانشيت"اليوم السابع" تصريحات وزراة "الصحة" أنه لا زيادة بأسعار أدوية الأمراض المزمنة.. الوزارة تحذر من شراء أى منتج يتم التلاعب فى تاريخ إنتاجه.. وتخصص خطًا ساخنًا للشكاوى.
 
ونشرت البوابة تحقيقا حول الباب الخلفى لصناعة الدواء المغشوش.
 
ونوهت الجمهورية إلى أن الأخطاء بالجملة والرقابة غائبة:.. الشركات الخاصة تهدر الملايين في بطاقات التموين.. أصحاب المخابز يتلاعبون.. والبقالون يفرضون الجباية.. الأعطال متكررة.. وبدل الفاقد مشكلة.
 
الكنيسة وأعياد الميلاد
 
قالت "الأهرام": السيسى يهنئ المسيحيين بعيد الميلاد.. والبابا تواضروس يترأس القداس بالكاتدرائية المرقسية. وأضاف مانشيت "أخبار اليوم" أن السيسي فى تهنئة لأقباط مصر بعيد الميلاد المجيد": لن يستطيع المغرضون تفكيك وحدتنا!.
 
وقالت الجمهورية إن التليفزيون والقنوات المتخصصة تحتفل بأعياد الميلا. ونشرت المصري اليوم تقريرا حول مسار "رحلة العائلة المقدسة".. وقالت إن السياحة تنتظر إحياء "رحلة النور".. ومسلمون يكتبون عن المسيح: رمز السماحة.. وأضافت في تقرير آخر أن "ترانيم الكنائس" تتحدى الإرهاب فى "قداسات الميلاد".. الاحتفالات فى حماية "الفرق القتالية".. و"موسى" و"صباحى" و7 وزراء فى "كنيسة الدوبارة".
 
ونشرت اليوم السابع تقريرا قالت فيه إن دماء شهداء "البطرسية" أنقذت مصر من مؤامرة "داعش".. اعترافات المتهمين وملاحقات الهاربين قادت إلى الكشف عن خلايا تابعة للتنظيم الإرهابى كانت تخطط لتنفيذ اغتيالات وتفجيرات بالكنائس والمساجد.
 
خداع الجماهير بقرب انفراجة الأزمة الاقتصادية
 
واصلت الأهرام خداعها للمواطنين وزعمت وجود مؤشرات على قرب تجاوز الأزمة الاقتصادية، واستدلت على ذلك بتدشين 319 مشروعًا جديدًا على 33 ألف فدان باستثمارات 9 مليارات جنيه.
 
 
 
وأشارت "أخبار اليوم" إلى أن حصيلة منجم السكري للذهب 2 مليون دولار فقط أسبوعيًّا. 
 
وسوقت "أخبار اليوم" لتأسيس 251 شركة جديدة توفر 554 فرصة عمل.. ونشرت أخبار اليوم أن البنك المركزي أعلن الاحتياطى وصل لأعلى معدلاته منذ عام 2011 وهي 24 مليار دولار.
 
وادعت الجمهورية أن الواردات تراجعت، والفجوة الدولارية انتهت، البنوك الوطنية تستعيد دور طلعت حرب في بناء الاقتصاد.
 
هجوم على أحزاب 30 يونيو
 
هاجمت صحيفة الوطن الأحزاب القائمة ووصفتها بأنها "أحزاب من ورق".. ومنابر لا تمارس السياسة.. ولا يعرفها الشارع"، وقالت إن معظمها يمر بأسوأ مراحل الضعف من حيث افمكانيات والأداء السياسي.. "المصريين الحرار" يدخل معركة البقاء.. و"مستقبل وطن" عام من الاستقالات الجماعية.. و"الحركة الوطنية" يواجه الانشقاق.. و"الدستور" مات مبكرًا.. والصراعات تهدد مصير "المؤتمر".. وخبراء وسياسون" رجال العمال أبرز أسباب تدهورها.
 
وبحسب الجمهورية فإن د. عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحراء قال إن الحزب أغلق صفحة ساويرس، وقال أهلاً بالقضاء، ولا تهزنا الاستقالات الوهمية، ولم نتحالف سرًّا مع دعم مصر.
 
وحول أزمة تيران وصنافير قال تكتل "25ـ 30" بحسب المصري ياليوم إن جميع الخيارات مفتوحة في قضية "تيران وصنافير" بما فيها الاستقالة.. "الطنطاوي": تجاوب متزايد داخل "النواب" لصالح "مصرية الجزيرتين".
 
ونقلت البوابة عن نواب قولهم إن سحب الثقة من "عبدالعال".. "تهريج".. وأعلنوا غضبهم من الحملة.
 
ونشرت اليوم السابع رد يحيى قلاش نقيب الصحفيين على حوار النقيب الأسبق مع "اليوم السابع": الأستاذ مكرم هدفه الهجوم على النقابة وينسى أنه أضاع أرض الصحفيين فى مدينة نصر.. النقابة لم تتلق أي إخطار من أي جهة بضبط وإحضار بدر والسقا.. وهذه تفاصيل واقعة "الشرنوبي.
 
الحرب تتواصل في سيناء
 
أشارت الأهرام إلى مقتل 9 وصفتهم بالتكفيريين، قالت إنهم استهدفوا نقاط تأمين للجيش الثالث، وهي الذرائع التي لا يمكن التأكد منها.
وقالت أخبار اليوم "إحباط هجوم على نقاط للجيش ومقتل وإصابة 25 إرهابيًّا.. وفي ص 3: مقتل 9 تكفيريين و16 آخرين وتدمير آلياتهم في سيناء.
 
وقالت اليوم السابع إن رجال الجيش الثالث أحبطوا هجومًا إرهابيًا على عدة "نقاط تأمين".. الارهابيون استخدموا سيارات دفع رباعى محملة بمتفجرات و أسلحة متنوعة وهاجموا الأكمنة فجر الجمعة.. والقوات تعاملت معهم وقتلت 9 وأصابت 16 آخرين.
 
وأشادت الوطن بالداخلية وقالت إنها قامت تثار ممن وصفتهم بكارهى الوطن.. "الداخلية" تحسم معركة الإرهاب والانفلات وتسقط أكثر من 200 خلية وتضبط 750 متهمًا.. إنهاء 100 خصومة ثأرية بسوهاج.. وضبط مرتكبى جرائم القتل بالإسكندرية.. والقضاء على مثلث الرعب الذهبى بالقليوبية.
 
أخبار متنوعة:
 
"البوابة": "مصادر": 9 وزارات على قائمة التعديل الحكومى.. بعد تضارب التصريحات الرسمية
 
"أخبار اليوم": ضبط موظفة بتعليم الغربية اختلست 148 ألف جنيه.
 
"اليوم السابع": "الرقابة الإدارية" تواصل ضرباتها.. سقوط 87 موظفًا "كبار" بالوادي الجديد.. المتهمون تحايلوا على القيادات بالمحافظة للموافقة على منح الأراضى للشباب وحصلوا عليها وباعوها للسماسرة.
 
"البوابة": "الأوقاف" تحدد خطب الجمعة لـ5سنوات مقبلة.. "رارع": خطأ كبير يعرقل "تجديد الخطاب"
 
"أخبار اليوم": د. أحمد زكى بدر: انتخابات المحليات قبل منتصف العام

رابط دائم