كتب محمد فتحي:

في صحافة الأربعاء لم يتم رصد شيء عن الإخوان، ولكن تم رصد 5 مواد عن توصية مفوضي الإدارية العليا بإلغاء التحفظ على أموال أبوتريكة.. ومعلوم أنها كانت ضمن التحفظ على أموال الإخوان والمقربين منهم والمتعاطفين معهم. حيث قالت "المصري اليوم" إن "مفوضى الإدارية العليا" توصى بإلغاء التحفظ على أموال "أبوتريكة".. الهيئة: القرار بلا سند قانونى.. ويمثل اعتداء على الملكية الخاصة للاعب.. وهو ما أشارت إليه الشروق بالصياغة نفسها بينما اكتفت اليوم السابع والوطن والبوابة بالإشارة إلى التوصية بإلغاء التحفظ على أمواله أبوتريكة دون ذكر الأسباب التي تدين القرار وتؤكد أنه تعسفي  بلا دليل.

ومحليا.. أبرزت الأهرام والأخبار حوار قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي حيث امتلأ الحوار بكثير من الدعاية والأوهام والأكاذيب والمغالطات وتناول زيادة الإعفاء الضريبى ومضاعفة المقررات التموينية.. إجراءات حمائية جديدة خلال أسابيع لمصلحة الطبقة الوسطى ومحدودى الدخل..مؤتمر موسع نهاية الشهر الحالى بحضور وزيرى الدفاع والداخلية والمحافظين ومديرى الأمن وقادة الجيوش والمناطق العسكرية لإعلان نتائج جهود إعادة أراضى الدولة واستعادة حق الشعب.

3 محاور جديدة فى الصعيد لربط شرق النيل بغربه تخدم 4 مدن جديدة.. مدينة فى العلمين تضم مقرا صيفيا للحكم مثل الإسكندرية فى الماضى.. مؤسسات الحكم ستنتقل إلى العاصمة الإدارية قبل نهاية 2018.. قانون الطوارئ سيطبق بحزم فى مواجهة التعديات ومن سيرفع السلاح سيواجه بكل قوة.. أدعو الإعلام إلى المشاركة لاستعادة حقوق الدولة والشعب وممثلين لشباب المحافظات ليروا حجم التعدى.. سأقدم للشعب فى يناير أو فبراير كشف حساب تفصيليا عن مصر يوم تسلمت الأمانة وهذه مصر التى أقدمها لمن تختاروه للرئاسة.. أرفض عبارة "كله تمام" فعدم الاعتراف بأن هناك أوجه قصور خداع للناس ولنفسى.. أدعو المواطنين للسؤال عن منتجات الصوب الزراعية ذات الأسعار الأقل فى السوق.. المصرى لا يتخلى عن وطنه ولن يقبل أن تكون بلده دولة متواضعة أو هشة.

وكان التصريح الأكثر غرابة قوله: الحكم على الأداء بالإنجاز وليس بمستوى الأسعار!.. المواطن قد يكون غاضبا من الغلاء لكنه يعلم أن التركة ثقيلة تتطلب وقتا وجهدا وتحتاج إلى تضحية!..  ثم تناول فاصلا في مدح الجيش بقوله : لو لم تكن القوات المسلحة طرفا أصيلا فى مجابهة التحديات وعملية البناء ربما لم نكن استطعنا مجابهتها.

توفير 3.6 مليار دولار سنويا مع بدء إنتاج حقول غرب وشرق الدلتا وأتول والمرحلة الثانية من حقل ظهر.. إنتاج 4 حقول غاز 2018 يكفى الاحتياجات المحلية والباقى للتصدير..لدينا 9 بحيرات تحتاج 100 مليار جنيه لإعادتها إلى حالتها الطبيعة.

شريف إسماعيل شخصية قادرة على إدارة الحكومة بكفاءة رغم صعوبة العمل التنفيذى.. الوزراء يقومون بدورهم وأتابع عملهم يوميا.. وأضافت الأخبار أن المشروعات الجديدة تتكلف 200 مليار جنيه سنويا..سوف يتساءل المواطن قريبا كيف خرجنا من الغلاء وسوء الخدمات ؟!.. مازلنا في مرحلة مدتها ٤ سنوات لتثبيت الدولة.

قرار تحرير سعر الصرف سليم في توقيته ولم أجد بديلا عن اتخاذه لصالح البلد والشعب.. ثلث تكلفة المشروعات تذهب لأجور نحو 3 ملايين عامل..  نزرع 100 ألف فدان من الصوب بالخضر والفاكهة..  وصول باكورة مشروع المليون رأس ماشية.

واقتصاديا.. أبرزت المصري اليوم تصريحات طارق عامر وهي أيضا شديدة الغرابة وتؤكد حالة انفصام السيسي والمسئولين بحكومة الانقلاب وانفصالهم عن الواقع حيث وعد محافط البنك المركزي أن  2018 "عام الطفرة".. "المركزى": جذب 46 مليار دولار.. وأزمة العملة انتهت.. وسداد 570 مليونًا للشركات الأجنبية.. ونقلت عنه الشروق:  مشاكل الاحتياطى النقدى أصبحت "تاريخ بلا عودة".. وانخفاض الواردات إلى 3.8 مليار دولار.. وبحسب اليوم السابع فإن طارق عامر تعهد بأن الأسعار ستتراجع العام المقبل! رغم أن السيسي  نفسه تعهد بخفضها في رمضان القادم!!.. وأضاف: جذبنا 45 مليار دولار فى 6 أشهر..  وأجرت الوطن حوارا مع النائب الأول لرئيس البنك الدولى حيث أكد أن الأزمة أن الأسعار فى مصر وصلت إلى مستوى لا يتواكب مع الأجور.. د. محمود محيى الدين: أدعو البنوك لتنفيذ مبادرة لطلاب التعليم الأساسى بفتح حساب لكل تلميذ وتحفيزه بـ10 دولارات.. المعونة لا تنتشل الفقراء من فقرهم وأضافت البابة  أن الحكومة تستعيد الـ14 جنيهًا المخصصة لدعم الفقراء برفع أسعار اللحوم والدواجن.

وفي ملف التعليم.. تنقل المصري اليوم عن مصدر: قرار وزارى لزيادة مصاريف المدارس الخاصة والدولية بحد أقصى 15%.. الوزير: "سيستم التعليم" الحالى مختل.. ولا بديل عن تغييره.. ونقلت الوطن عن وزير التعليم "شوقى": نظام التعليم "فاشل".. ومصدر: زيادة مصروفات المدارس الدولية قريبًا.. بدء تدريب مراقبى الثانوية.. وجهات أمنية ترصد مسربى الامتحانات.. ووزير التعليم بحسب اليوم السابع يروج لإلغاء نظام التنسيق مدعيا أن ذلك يتيح توجيه الطلاب لتخصصات يحتاجها المجتمع.

وخارجيا.. "البشير" يواصل التطاول على مصر حسب المصري اليوم حيث قال إن  "حلايب محتلة".. خبراء: قطر تستخدم رئيس السودان لإزعاج القاهرة.

وأشارت المصري اليوم إلى تأجيل حسم النقاط العالقة فى دراسات النهضة.. اتفاق تبادل البيانات مع "الاستشارى".. ومصادر: اجتماع الشهر المقبل فى الخرطوم.. ولجنة دراسات "سد النهضة" تختتم اجتماعها لـ"14".. "الرى": توجد نقاط فنية عالقة يتم التشاور حولها.. وهانى رسلان: هدف إثيوبيا كشب الوقت.. وتحذر البوابة: انتهبوا للخطر.. إثيوبيا تخزن مياه مصر.. "الرى" تعترف: الفشل رقم "14" لمفاوضات سد النهضة.. "أديس أبابا" تتعنت أمام مطالب "القاهرة" بتحديد فترة أطول لـ" ملء الخزانه".

وعقد قمة مصرية أردنية بين السيسى وعبدالله اليوم.. السيسي يلتقى رئيس الديوان العسكرى البورندى ورئيس شركة "فيزا" فى القاهرة.. و"هاآرتس" حسب الشروق تؤكد طرح اقتراح خليجى بالتطبيع مع إسرائيل مقابل وقف الاستيطان.

وسياسيا.. 35 مرشحاً يتنافسون على رئاسة جامعات "القاهرة وببنى سويف وطنطا".. لجنة "اختيارات القيادات" ترشح للسيسى 3 أسماء يختار من بينهم.. وتناولت الوطن ما وصفتها بصراع الأساتذة و"الطيب".. هيئة تدريس الأزهر تبحث نقل احتجاجاتها للمشيخة.. وتناقش طلب لقاء رئيس الجمهورية.. "أباظة": المشيخة ألغت لقاء النواب والإمام بدون أسباب.. و"أبوهاشم" الأحق برئاسة الجامعة و"الطيب" تجاوزه.

ونشرت الوطن تصريحات فرج عامر رئيس لجنة الرياضة بالنواب حيث وعد بأن الجماهير ستعود للمدرجات الموسم المقبل.. ومفيش حاجة اسمها التراس بعد "اليوم".. تناولت اليوم السابع قيادات النظام السابق التي تخلت عن مبارك ومنها "نظيف" يتفرغ لأسرته.. و"سرور" يتجنب المعارك السياسية.. "الشريف" مشغول بمحاكمته.. و"سليمان" يشعر بتخلى "مبارك" عنه.. "عز" لم يتواصل معه.. و"عزمى" انفصل عن الرئيس الأسبق.

وذكرت اليوم السابع حيثيات حبس "عكاشة": حصل على دكتوراة من جامعة لا وجود لها.. المحكمة: المتهم قدم الشهادة للجنة الانتخابات رغم علمه بتزويرها.. واستخدمها فى التدليس على دائرته الانتخابية.

وأمنيا.. وزير الدفاع: الجيش شهد قفزة غير مسبوقة فى تطوير التسليح.. وقبيلة "السواركة" بحسب الشروق تدعو قبائل سيناء للتوحد خلف الدولة.. أى نشاط عسكرى شعبى يجب أن يكون تحت مظلة وراية مؤسسات الدولة.. والشروق تشير إلى محاكمة  عضو فى حزب الدستور بتهمة التحريض على قلب نظام الحكم.

وأشارت الوطن إلى "لغز اختفاء العادلى" مستمر.. و"بكرى": هروبه متعمد والبعض متواطئ فيه.. وقالت اليوم السابع إن "الداخلية" تطارد "العادلى" الهارب.. جهات أمنية: المتهم غادر منزله بأكتوبر ومأموريات تتوجه لأماكن يعتقد تردده عليها.. و"الديب": يوجد فى أحد المستشفيات.. الجنايات ترفض استشكال الوزير الأسبق وتؤيد حبسه 7 سنوات فى قضية الاستيلاء على المال العام.. ومساعد وزير الداخلية لمكافحة المخدرات: لدينا قاعدة بيانات بأسماء المهربين! ولا ندري إذن لماذا يزداد نشاط المخدرات!.

وذكرت اليوم السابع أن وزارة الداخلية تجهز 100 ألف كرتونة سلع بالمجان للفقراء فى شهر رمضان.. و"داعش" بحسب البوابة: اقتلوا الأقباط.. "الأوقاف": حملة للواعظات والراهبات لنشر التسامح.. لافتة إلى أن تجمهر يمنع إزالة مبنى مخالف بكنيسة الزواية الحمراء..

وحكوميا.. أبرزت الوطن ما صفتها بتقرير سرى يكشف بالأسماء: 810 شركات استولت على 2.9 مليون فدان قيمتها 300 مليار جنيه.. مصادر: التعديات على أراضى الدولة تشمل 30 منطقة رئيسية تم رصدها ميدانيا وبالأقمار الصناعية وشخصيات عامة متورطة.

وقالت الشروق إن المحافظات تنتفض لاسترداد أراضى الدولة من واضعى اليد.. 977 حالة بقيمة 3 مليارات جنيه فى القليوبية منذ2011.. و300 ألف فدان فى المنيا.. و52 فدانًا زارعيًا فى بورسعيد.. الدقهلية تستغل الأراضى المستردة فى إقامة موقف عمومى ومشروعات تنموية.. وذكرت اليوم السابع أن خسائر ماسبيرو بلغت 6 مليارات جنيه.

رابط دائم