كتب حسن الإسكندراني:

قال أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين، إن المربين الصغار، يشكلون 10% من صناعة الدواجن، مؤكدا أن هناك 14 شخصا يتحكمون فى هذه الصناعة بالكامل، وهم سبب الأزمة الآن، وسر انخفاض "دواجن الجيش" عدم دفع تعريفه جمركية.

جاء ذلك خلال حواره فى برنامج "على مسئوليتى" بفضائية" صدى البلد"، الأربعاء، موجهًا حديثه  لعبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن، شوف الدواجن فى رمضان حتبقى عامله إيه.

وأردف: النهاردة تباع الفراخ بـ32 جنيهًا. وتابع: ولا الـ20 ألف طن اللى دفعتوهم للحكومة رشوة خلاص

 كانت مشادة كلامية قد وقعت بين الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن، خلال مناقشة أسباب ارتفاع سعر الدواجن.

وأضاف قال "شيحة" فين إنتاج شعبة الدواجن اللى هو مليار فرخه فى العام، إن السبب فى الكارثة التى نحن بها قرارات الحكومة بعد قرار "تعويم الجنيه المصرى".

وتابع: إنه طالما يوجد احتكار يحدث زيادة في الأسعار، مضيفا: "أنتم معكم فواتير مزورة ومعرفش جايبنها منين، وفين الفرخة أم 20 جنيها اللي انتم وعدتم بها.

ورد "السيد" أن 80% من مستلزمات صناعة الدواجن مستوردة، وأن الدولار إذا انخفض فسوف تنخفض أسعار الدواجن فى مصر، وأنهم قاموا بطرح حلول لتخفيض الأسعار ولم تستجب أى لجنة لنا.



25% ارتفاعًا في أسعار الدواجن
قال أبوالفتوح مبروك -نائب رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة- إن أسعار الدواجن ارتفعت بنسبة 25% حاليا مقارنة بشهري نوفمبر وديسمبر من عام 2016.



وأضاف: فى تصريحات صحفية الأربعاء، إنه من الطبيعي حدوث زيادة في أسعار الدواجن نتيجة ارتفاع سعر الدولار إلى أكثر من الضعف، لأنه جزء أساسي من التكلفة، حيث يتراوح سعر الطن ما بين 6900 و7 آلاف جنيه، فضلا عن زيادة الخدمات الأخرى التي تضاف إلى التكلفة، وهو ما انعكس على السعر النهائي للدواجن.



وتابع: سعر كيلو الدواجن بالمزرعة 22 جنيها حي، يباع للمستهلك بسعر 26 جنيهًا والمجمد يباع بسعر 32 جنيها، كذلك هناك ارتفاعا واضحا في البيض؛ حيث يصل سعر الكرتونة إلى ما بين ما بين 34 و35 جنيها جملة، على أن يصل سعر البيضة قطاعي ما بين 1.25 و1.5 جنيهًا.

وقال: إن هناك نقصا في المعروض من الدواجن بالسوق حاليا، ما أدى إلى زيادة الأسعار التي تخضع دائما لآليات العرض والطلب، مطالبا الدولة بالاتجاه إلى زراعة الذرة محليًا لتخفيف عملية الاستيراد، ومن ثم ينعكس على الأسعار بالانخفاض.

فى سياق متصل، توقع العاملون بقطاع الدواجن زيادة مرتقبة فى أسعار بيض المائدة خلال الأيام القليلة المقبلة بقيمة قد تتراوح بين 6 و7 جنيهات للكرتونة.

وارتفعت أسعار البيض فى المزارع بقيمة 9.5 جنيهات فى الكرتونة، ليبلغ 32 جنيهًا سواء للأبيض فى المزرعة أو للأحمر حاليًا، مقابل 22.5 و22 جنيهًا على التوالى الشهر الماضى.

وتوقع عمر الدسوقى عضو شعبة الدواجن، أن تواصل أسعار البيض الارتفاع ليصل سعر الكرتونة 38 جنيهاً بالمزرعة نهاية الشهر الجارى وستبلغ نحو 45 جنيهاً بسعر التجزئة.

أسعار الدواجن "الخميس"
سجلت أسعار الدواجن في مصر اليوم الخميس، ارتفاعًا كبيرًا، وتوقع عدد كبير من المزارعين والتجار استمرار هذا الارتفاع في أسعار اللحوم البيضاء خلال الأيام المقبلة أيضًا، بسبب قرار تعويم الجنيه، حيث ارتفع بعد هذا القرار سعر طن العلف إلى 800 جنيه ثم إلى 7100 جنيه، وهو في طريقه لارتفاع جديد قريبًا، ليدفع معه أسعار الفراخ والدجاج هي الأخرى للأعلى مجددًا.

سعر كيلو الدجاج بالمزرعة    23.5
سعر كيلو الدجاج في السوق    27
سعر كيلو الدجاج المذبوح والمغلف بالأسواق    33
سعر كيلو الدجاج الحي بالمحلات    20

رابط دائم