كتب محمد فتحي:

تناولت صحف الانقلاب الصادرة اليوم الثلاثاء، عدة قضايا؛ حيث أبرز مانشيت "الشروق" تصريحات أسامة هيكل -رئيس لجنة "الثقافة والإعلام ببرلمان العسكر- حول استحالة الالتزام بـ"العدالة الانتقالية"، مبررا ذلك بأن (المجتمع غير مهيأ للمصالحة مع "الإخوان)!! وبعيدا عن فكرة المصالحة لا ندري كيف عرف أن المجتمع يرفض إلا إذا كان يقصد نخبة السياسة والإعلام باعتبارهم هم المجتمع من وجهة نظره!!.. وهو ما أشارت إليه أيضا "اليوم السابع".. بصياغة قريبة وبالمعنى نفسه.

ونشر مانشيت "اليوم السابع" عن ثروت الخرباوى أن سالم عبدالجليل إخواني سابق مدعيا أنه كان مسئولا عن طلاب الجماعة بالأزهر.. وكان ينظم رحلات للحج والعمرة لاستقطاب بعض الشحصيات للانضمام لـ"الإخوان".. وتأتي تصريحات الخرباوي على خلفية تصريحات الشيخ سالم مؤخرا حول حكم الإسلام بكفر المعتقدين بالتثليث أو ألوهية السيد المسيح أو بنوته لله، إضافة إلى أنهم لا يؤمنون لا بالقرآن ولا بنبوة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. مع تسليمه بمبدأ التعايش المشترك بين أصحاب الأديان في سلام؛ ما أثار عليه عاصفة من الهجوم والتشهير. وتم إحالته للتحقيق ومنعه من اعتلاء منابر الأوقاف بل فصله وإحالة رشدي إلى باحث.. ما دفع صحيفة البوابة إلى نشر أن وزارة الأوقاف ترفع شعار (قطع لسان من يكفر المسيحيين".

ومحليا.. قالت الأهرام إن الدولة لن تفرط في حقوقها.. إسماعيل: منافذ إضافية للسلع الغذائية فى رمضان.. وأشارت الصحف الحكومية الثلاث أنها سوف تنشر غدا حوارا موسعا مع قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي، حول قضايا الساعة في الداخل والإقليم، وتساؤلات الرأى العام وهموم المواطن، وآفاق المستقبل... ونشرت المصري اليوم تصريحات وكيل مطرانية قنا: الله أرسل السيسى لإنقاذ السفينة من الغرق.. وإمام مسجد بالأوقاف بمؤتمر جنوب الوادى: "الله اختار السيسي للقضاء على الفتن".

وتناولت الوطن ما أسمتها بدء الحرب ضد "مغتصبى" أراضى الدولة.. مصادر: 17 ألف حالة تعد بالقاهرة وحدها.. وقيمة المخالفات فى الإسكندرية 2 مليار جنيه.. رئيس الوزراء يطلب حصر التجاوزات.. و"لجنة محلب": تضع خطة طرد واضعى اليد.. و"الداخلية" تبدأ "الإزالات".. نواب البرلمان يقدمون طلبات إحاطة وبيانات عاجلة ودعوات لعقد اجتماعات للجنتى الدفاع والزراعة لبحث الأزمة.. "السجينى": الدولة العميقة فى "الزراعة" أهدرت عشرات المليارات فى ملف الأراضي.. "إسماعيل": "المافيا" تحقق أرباحًا من التعديات تفوق تجارة المخدرات والسلاح.



واقتصاديا.
. قالت الأخبار إن السيسي يوافق على علاوة 10% لغير الخاضعين لـ"الخدمة المدنية".. المالية: صرف 11 شهرًا خلال أسبوع..والعلاوة الجديدة مع مرتب يوليو.. ونقلت عن غادة والي: علاوة لأصحاب المعاشات وتذاكر مخفضة بالمترو.. ونقلت الشروق عن سحر نصر أن شركة "سى إف إلى دى" الصينية تستثمر20 مليار دولار فى مصر خلال 10 سنوات بالعاصمة الإدارية.. وادعت أن معدل البطالة يتراجع إلى 12% مسجلا 3.5 مليون عاطل!! .
 
أما وزير الكهرباء بحكومة الانقلاب فيحاول التخفيف من وقع رفع أسعار شرائح الاستهلاك، مدعيا أن الزيادات الجديدة في الأسعار طفيفة ولن يشعر بها محدودو الدخل.. مشيرة إلى  تخصيص 46 مليون جنيه ميزانية "فرش المساجد" في السنة المالية الجديدة.. وانتقاد برلماني للحكومة أثناء مناقشة الموازنة.. ونائب: "إياكم ورفع الأسعار".. وزير المالية ينفعل على نائب تعهد بمحاسبته قائلا: "هتحاسبنى بشكل شخصي؟" ليرد الأخير: أتحدث عن الحكومة وتقصيرها وليس عن اسم وزير أو شخص بعينه.

وأبرزت الوطن طلب حكومة الانقلاب ضبط الأسواق.. و"التموين" ترفع أسعار اللحوم والدواجن المستوردة.. رئيس الوزراء يوجه المحافظين بتكثيف الجولات الميدانية قبل رمضان.. و"الرقابة الإدارية" تشن 200 حملة على المجمعات.

وسياسيا.
. نقلت الأهرام عن مدير معهد العالم العربي بباريس أن مبادرات الأزهر الإصلاحية تحول جدي في الخطاب الديني..  لافتة إلى إحالة مستشار لوزير المالية و3 آخرين للجنايات في قضية الرشوة.

وقالت المصري اليوم إن الحكومة ترصد 2 مليار جنيه لانتخابات الرئاسة والمحليات.. "المالية": التمويل من احتياطى الموازنة.. وذكرت المصري اليوم أن مجلس الدولة يرسل خطاب ترشيح "دكروري" لرئاسة الجمهورية.. قرار الجمعية العمومية صدر بعد مناقشة كافة الخيارات.

ونقلت الشروق عن وزير التعليم: ميلاد نظام تعليمى جديد يدعم الفكر الإبداعي فى 2018 ما يؤكد فكر التآمر على مبدأ التنسيق من أجل إتاحة الفرصة لأنباء الأثرياء الحاصلين على درجات متدنية الدخول في أي كلية وأي جامعة يريدون.

ونقيب المعلمين، حسب الوطن: قدمنا حلولاً لمواجهة "شاومينج" فردوا: "هتكلفنا كتير".. مشيرة إلى تحرك مصري لمواجهة "الفدية الخبيثة" وخبير: خسائرنا ستكون بالمليارات.. الفيروس يضرب حواسب الحكومة فى اليابان والصين والسينما الكورية.. وتناولت الوطن ما وصفتها بالكتائب الإعلامية لـ"الأزهر" مشيرة إلى 10 وجوه تليفزيونية تدافع عن المشيخة والقائمة بها تكفيري وإخواني ومتهم بالسرقة العلمية.. "أبوهاشم": المحيطون بالإمام الأكبر يروجون أفكارًا خلافية بين الأزهر والدولة لكسب تعاطف الناس.



وخارجيا.. إعلان صنعاء مدينة منكوبة بسبب تفشي الكوليرا.. وأشارت المصري اليوم إلى إصابة عشرات الفلسطينيين في مواجهات ذكرى النكبة.. "يديعوت": ضغوط مصرية على ترامب لإقرار القدس الشرقية عاصمة لفلسطين.. لافتة إلى أن البشير يسلم مدارس "جولن" لتركيا ويشكر قطر على "الدعم الكبير".

وقالت الوطن إن "ماكرون" يصفع أحلام المصريين. الرئيس الفرنسى 39 عاماً وشباب مصرى تحت الـ40 يتسول فرصة عمل من بين "مندوب مبيعات.. سائق.. كول سنتر".

ونشرت اليوم السابع عن وزير البترول بحكومة الانقلاب: 2 مليون برميل نفط عراقي فى الموانئ المصرية اليوم.. والشحنة ليست بديلة لـ"أرامكو".. وذكرت اليوم السابع أن "مفوضي الدولة" ترفض التدخل في أعمال الرئيس والحكومة بشأن "سد النهضة".. تقرير لـ"الهيئة" يرفض إقالة حكومة "شريف".. ويؤكد:"علاقة مصر بإثيوبيا من أعمال السيادة.

وأمنيا.. "الداخلية" حسب المصري اليوم تخطر النيابة رسميًا بهروب حبيب العادلي من منزله والبحث جار عنه.

ونشرت المصري اليوم عن محمد "فائق" رئيس القومي لحقوق الإنسان أن نشر أوضاع البلاد ليس إساءة للدولة.. لدينا قوانين متضاربة و"متفصلة" لمواجهة حالات محددة.

رابط دائم