كتب سمير الكومي
تصدر افتتاح رئيس الانقلاب لمعرض اتصالات مانشيتات وعناوين صحف العسكر الصادرة الاثنين. وأشارت صحيفتان "المصري اليوم والشروق" على استحياء إلى اختفاء الفريق أحمد شفيق عقب ترحيله من أبو ظبي إلى القاهرة، بينما هاجمت ثلاث صحف "الوطن واليوم السابع والبوابة" الفريق وتعمدت الربط بينه وبين الإخوان عبر وساطة الدكتور أيمن نور وكذلك تعمدت الزعم وجود علاقات تربطه بالمخابرات التركية والقطرية على حد سواء.
وتناولت الصحف المخاوف القائمة في أروقة النظم العربية من قرار أمريكي مرتقب بنقل سفارتها إلى القدس وحذرت من تفجير الأوضاع جراء هذا القرار الذي تنتوي إدارة ترامب إقراره في اجتماعها المرتقب الأربعاء المقبل.
هذا وتم رصد توجهات إعلامية نحو ترميم صورة المؤسسة العسكرية التي تشوهت كثيرا عقب انقلاب 3 يوليو 2013م والمذابح الدموية التي نفذتها بعض عناصرها الموالية للسيسي.
وتواصلت أزمة اختفاء البنسلين وسط استغاثات الأهالي بأنهم أطفالهم يموتون لهذا السبب وسط وعود حكومية بحل الأزمة قريبا!.

وجاءت أبرز الملفات والقضايا على النحو التالي:
• السيسي يفتتح معرض اتصالات
• ارتفاع أسعار الأسمدة وركود بأسواق الملابس
• القبض على تنظيم أمناء شرطة لتهريب الأموال
• أزمة في التعليم بسبب غياب التغذية المدرسية
• تحذيرات لواشنطن من نقل سفارتها إلى القدس
• صالح ينقلب على الحوثي وإيران بدعم سعودي إماراتي
• عمرو خالد يدافع عن العسكر ويهاجم سيد قطب
• اختفاء شفيق ومزاعم عن علاقته بالإخوان
• اختفاء البنسلين والأهالي: أطفالنا بتموت

اختفاء البنسلين والأهالي: أطفالنا بتموت
تناولت الوطن أزمة اختفاء "البنسلين".. وزارة الصحة: الانفراجة خلال ساعات والمشكلة ستنتهى نهاية الشهر الجارى.. والأهالى: مش لآقينه وأطفالنا بتموت.. وتحذر الشروق من استمرار نقض "البنسلين".. و"الصيادلة" يحملون المسئولية لـ"الصحة".. "الوزارة": وصول 100 ألف جرعة من العقار سيتم توزيعها خلال ساعات.. ومصدر: شركة محلية ستوفر مليون جرعة..

تحذيرات لواشنطن من نقل سفارتها إلى القدس
تشير الأهرام إلى مظاهرات بإسرائيل ضد فساد "نيتانياهو".. واعتقال 17 مسئولا.. وجاءت افتتاحية الأهرام لتحذر من: (نهاية السلام وتفجر المنطقة).. حذر عريقات من أن أى اعتراف أمريكى بالقدس عاصمة لإسرائيل سيعنى انتهاء عملية السلام فورا، وليس فقط انسحاب الولايات المتحدة كراع لهذه العملية، كما حذرت حماس الإدارة الأمريكية من القيام بهذه الخطوة، ودعت إلى تأجيج "انتفاضة القدس" كى لا تمر هذه المؤامرة..
وتضيف الشروق أن فلسطين تستنجد بالعرب والمسلمين لحماية القدس.. والبرلمان يحذر بحسب الوطن من نقل سفارة أمريكا للقدس.. ومشروع قانون لـ"حظر الشركات الأمريكية".. وتشير اليوم السابع إلى اجتماع 60 دقيقة للإدارة الأمريكية يحدد مصير "القدس".. فلسطين تدعو الجامعة العربية لاجتماع طارئ.. وأبومازن يبدأ حملة اتصالات عربية ودولية لمنع اعتراف أمريكا بالقدس "عاصمة لإسرائيل"..
وتحذر البوابة من أن عملية السلام تنتهى على "عتبات القدس".. "فتح": أى قرار أمريكى بـ"إسرائيلية المدينة" يوقف المفاوضات..

سقوط تنظيم أمناء شرطة لتهريب الأموال
تشير الأهرام إلى إحالة8 متهمين إلى "الجنايات" لتهريبهم مليارى جنيه.. وتشير اليوم السابع إلى سقوط "تنظيم أمناء الشرطة" بالمطار لتهريب الأموال.. النائب العام يحيل 8 متهمين للجنايات بتهمة تهريب "2 مليار جنيه".
و"الداخلية" وفقا للأخبار ترفع درجة التأهب للقضاء على الإرهاب فى شمال سيناء.. 4 محاور رئيسية لمواجهة العناصر التكفيرية ورصد اتصالاتهم وتجفيف التمويل.. و"الروضة" يكتب نهاية داعش بحسب البوابة.. أستاذة علوم سياسية: التنظيم يخشى تبنى الهجوم خوفا من ردود الفعل..

أزمة في التعليم بسبب غياب التغذية المدرسية
تؤكد المصري اليوم على أزمة فى "التربية والتعليم" بسبب "غياب التغذية المدرسية".. "الوزارة": مراجعة شروط السلامة وراء التأخير.. و"حماية الأراضى" وفقا للشروق: تراجع معدل إزالة التعديات.. و"المحليات" متقاعسة.. "1.8 مليون" حالة تعد على الأراضى الزراعية.. والبحيرة تحتل المركز الأول فى التعديات..
المانشيت الثاني للوطن يضيف أن وزارة الصحة ترصد 10 أمراض خفية تنغص حياة المصريين و"الأمانة النفسية" تؤكد: "الحياة ممكن تبقى أحسن".. "مرض نابيلون" وراء فقدان الثقة بالنفس والاكتئاب.. والواجهة تبدأ بأ"المشى والفضفضة.. وتشير الأهرام إلى أن غياب النواب يرجئ التصويت على القوانين المؤجلة.

صالح ينقلب على الحوثي وإيران بدعم سعودي إماراتي
مانشيت الشروق يقول إن صالح و"الحوثى" يستعدان لـ"معركة صنعاء".. استمرار الاشتباكات لليوم الخامس.. و"طرقا الانقلاب" يحشدان قواتهما فى العاصمة.. والإمارات تكذب مزاعم إطلاق الحوثيين صاروخا تجاة مفاعلها النووى..
وتشير الأهرام إلى قصف منزل "صالح" فى صنعاء.. والإمارات تنفى استهداف مفاعلها النووى.. وتنقل الأخبار عن صالح: زمن الميلشيات انتهى واليمن ينتمى لمحيطه الخليجى.. وتشير الوطن إلى أن "صالح" ينقلب على "الحوثيين" ويعود لصفوف "الخليج".. الرئيس السابق: لا تعايش بين الدولة والدويلة.. و"سكاى نيوز": أكثر من 200 قتيل باشتباكات "صنعاء".. وتضيف البوابة أن صالح ينقلب على الحوثى وإيران.. الرئيس اليمنى السابق يبيع حلفاءه.. وتبدد مشروع طهران باليمن..

فتح باب ترشح انتخابات السيسي نهاية فبراير
الوطنية للانتخابات" بحسب الأخبار: فتح باب الترشح لانتخابات السيسي نهاية فبراير.. والبرلمان يوافق مبدئيا على مشروع قانون حقوق ذوى الإعاقة.. وتنقل اليوم السابع عن "الوطنية للانتخابات": لا تعديلات على قانون "الرئاسية".. (ص3): لاشين إبراهيم: القانون يوافق نصوص الدستور.. وننتقل إلى مقر الهيئة الجديد خلال أيام..
وتنقل الشروق عن سكرتير "الصحفيين": لا علاقة للقبض على "عبدالعزيز وإبراهيم" بقضايا النشر.. وتأجيل محاكمة عز وعسل فى "تراخيص الحديد" لإتمام إجراءات التصالح.. وحملة فحص أمنية على الشقق المستأجرة بالفيوم..

اختفاء شفيق ومزاعم عن علاقته بالإخوان
تنقل المصري اليوم عن أسرة "شفيق": لا نعلم مكانه ولم نتصل به.. محامية "الفريق" تناشد السلطات تمكينها من مقابلته.. والبلاغات بحسب الشروق تنهال على شفيق.. واتهامات تضخم ثروته فى عهدة القضاء.. مصادر: تأمين منزل رئيس الوزراء الأسبق "إجراء روتينى"..
ومصطفى بكري يكتب: (شفيق "كلمة السر" وأيمن نور الوسيط بينه وبين الإخوان).. (ص6).. أيمن نور كان الوسيط بينه وبين الإخوان من ناحية والمخابرات القطرية والتركية من ناحية أخرى.. اتصالات مباشرة جرت بين "شفيق" وعناصر نافذة فى جماعة الإخوان.. وكلمة السر كانت "باريس".. أين اختفى شفيق بعد وصوله إلى القاهرة؟ وماذا عن السيناريوهات المتوقعة؟.. المخطط كان يقضى بتنفيذ سيناريو الانتخابات الرئاسية فى أوكرانيا عام 2004.. ومحمد الدسوقى رشدى يكتب في اليوم السابع: "العرائس الأربعة فى مسرحية شفيق والإخوان والانتخابات".. (ص6): كيف بدأ حازم عبدالعظيم جس نبض شفيق فى إبريل 2017 وتسريب أخبار ترشحه عبر قناة الجزيرة والشرق؟ وكيف لعب أيمن نور دور الوسيط بين الإخوان ورئيس الوزراء الأسبق؟ وكيف فشل سفر ممدوح حمزة إلى فرنسا لتنظيم استقبال بطولى للفريق شفيق هناك؟.. ومانشيت البوابة يبرز تصريحات نائب الفريق شفيق السابق ومحاميه: المصالحة السبيل للخروج من الأزمة.. يحيى قدرى: فكر الإخوان ليس جريمة.. الشناوى: مغازلة للإرهابية والحديث عن دمجها خطيئة كبرى لن يغفرها التاريخ.. زكى: كلامه طعنه فى قلب الوطن والشهداء الذين سقطوا فى حادث الروضة الإرهابى..

عمرو خالد يدافع عن العسكر ويهاجم سيد قطب
المانشيت الثاني لليوم السابع حوار مع عمرو خالد حول اعترافات الندم والمراجعات: سيد قطب أساس الإرهاب.. ودخولى السياسة أكبر أخطائى.. والهجوم على صلاح الدين وعرابى قمة التطرف.. من يتهمون الجيش بالتقصير ليس لديهم وطنية أو مروءة.. واختزال حادث مسجد الروضة بوصفة استهداف الصوفية خطأ..
والدكتورة هدى زكريا لـ"الوطن": كنا ديمقراطيين دينيا قبل "السبعينات" والطبقة المتوسطة عادت من الخليج بـ"العباءة والحجاب" ونشرت التكفير والفتنة.. جيشنا ليس عسكرًا وولاؤه للشعب لأنه خرج من رحم الأمة.. والضابط المصرى مثقف ولديه مناعه من حرب الأفكار.. والجيش أنقذ البلد من كورارث.. (يلاحظ في حوار عمرو خالد باليوم السابع وهدى زكريا بالوطن الدفاع عن المؤسسة العسكرية؛ ما يشير إلى توجهات للإعلام بترميم صورة المؤسسة التي تشوهت كثيرا كثيرا بفعل ممارسات السيسي).. ومكرم محمد أحمد في اليوم السابع: على المنتقدين للأزهر أن يخرسوا ويكفوا عن الوقيعة..

ارتفاع أسعار الأسمدة وركود بأسواق الملابس
في باب (تحقيقات بالأهرام).. تناولت الصحيفة لغز ارتفاع أسعار الأسمدة.. الجمعيات الزراعية تشكو عدم توافر كميات كافية.. والتصدير أكثر ربحا للمنتجين.. وتضيف أن الركود يضرب سوق الملابس الشتوية.. المواطنون: نشترى احتياجاتنا بكميات محدودة بسبب الغلاء.. التجار: تكلفة الخامات وتحرير سعر الصرف وراء الأزمة..

السيسي يفتتح معرض اتصالات
مانشيت الأهرام يتناول إطلاق التأشيرات الإلكترونية لجذب السائحين.. السيسي: توطين التكنولوجيا يحقق نقلة فى المجتمع.. ومانشيت الأخبار يقول إن السيسى خلال افتتاح معرض القاهرة الدولى للاتصالات: المصريون قادرون على بناء مستقبل مشرق.. الاتفاق مع الأمم المتحدة لإطلاق مركز إقليمى لرعاية الإبداع التكنولوجى.. وزير الاتصالات يهدى السيسي أول "موبايل" صنع فى مصر..
وتشير المصري اليوم إلى بدء العمل بالرسوم الجديدة على تدفقات المستثمرين الأجانب.. مصرفيون: تحد من الأموال الساخنة.. وتبقى على الاستثمارات..
وتشير الشروق كذلك إلى تراجع واردات مصر من المنتجات النسيجية بنسبة 74%..

علاقة استراتيجية بين مصر والإمارات
مانشيت المصري اليوم يقول إن مصر تجمع "فرقاء غزة".. وتوحد "الصف الليبى".. اجتماع عاجل لـ"فتح" و"حماس".. و"حفتر" يلتقى المبعوث الدولى.. وتنقل عن الأخبار عن السفير الإماراتى خلال الاحتفال بذكرى تأسيس بلاده: العلاقات بين مصر والإمارات وصلت لمستوى الشراكة الاستراتيجية..
وتشير الشروق إلى الإطاحة بعضو فى فريق تحقيق "التدخل الروسى".. وترامب: فلين كاذب.. والمخابرات الأمريكية: حذرنا إيران من مهاجمة قواتنا فى العراق.
 

رابط دائم