كتب محمد فتحي:

تناولت صحف الانقلاب الصادرة الاثنين عدة قضايا؛ حيث أشارت كل من "المصري اليوم" والشروق واليوم السابع والبوابة إلى حيثيات حكم الإعدام على الشيخ وجدي غنيم وآخرين.. حيث وصفتهم بالإرهابيين وأن الرحمة والرأفة لا تتفق مع فسادهم.. ودعت إلى وجوب استئصال المتهمين من المجتمع حماية للبلاد والعباد، حسب مزاعم الحيثيات الزائفة.

وادعت اليوم السابع أن الحيثيات تفضح تورط قطر فى تمويل الإرهاب.. محكمة الجنايات: اعترافات المتهمين كشفت سفرهم إلى تركيا ومنها لسوريا للتدريب على القتال.. وفي تقرير آخر أشارت الشروق إلى  حبس 5 من أعضاء "حسم".. واستكمال التحقيقات مع مسئول "الإدارية العليا" للإخوان.

وأشارت "اليوم السابع" إلى أن مفتاح الجماعة الإسلامية يبقى فى قطر.. "الزمر" يفوز بانتخابات "البناء والتنمية".. بينما تطاولت بوابة عبدالرحيم علي وقالت إن الجماعة اختارات "الزمر" رئيسًا.. ووصفت "البناء والتنمية" بحزب إرهابى يدعو للاصطفاف خلف الدولة!.

ومحليا.. جاء مانشيت الأهرام دعائيا حول زيارة رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي للصعيد بعنوان «بشائر الخير لصعيد مصر.. 56 مشروعا تنمويا جديدا فى مختلف المجالات.. وأبرزت تصريح السيسي حول إنهاء التعدى على أراضى الدولة نهاية الشهر.

ومن جانبها أبرزت الأخبار تصريحات السيسى: لن نقبل بوضع اليد على أراضى مصر.. تكليف الجيش والشرطة باسترداد أراضى الدولة قبل نهاية الشهر.. وذكرت أن السيسي فى قنا خلال افتتاح ٨ صوامع وشون و٤ كبارى واستصلاح ٢١ ألف فدان، حيث شدد على أن الدولة فى سباق لتوفير السلع للمواطنين بأسعار مناسبة.. بناء الأمم والدول يحتاج لجهد ومعاناة وحرمان.. يجب ألا يكون هذا مستوانا وأداءنا للنهوض ببلدنا.. الإصلاح يجعل قيمة الجنيه حقيقية تتناسب مع قدراتنا الاقتصادية.. أحب الحق وكل شخص لازم يأخذ حقه.. أوجه الشكر لأشقائنا بدولة الإمارات على دعمهم لمصر.

ونقلت الشروق عن السيسي قوله: "أنا زعلان أوى.. الناس مش لاقية تاكل.. إزاى حد ياخد أراضى مصر وكأنها بتاعته.. هى مش طابونة".. "عندما نقول للناس هناك زيادة جنيه فى سعر التذكرة يقولون نحن غلابة لا نستطيع.. وأنا كمان غلبان ولا أستطيع".

ونقلت الوطن عن "حمام" قرية المراشدة: كل ما ذكرته للرئيس بالمستندات و12 مواطنًا حصلوا على 30 فدانًا والكبار استولوا على بقية المساحات.. النظام السابق منح الأرض لشركة يابانية بعد نزعها من واضعى اليد ولم يتم تعويضهم.



وخارجيا.. الجيش الليبى في إشارة إلى مليشيا حفتر وعصاباته يقصف تجمعا (إرهابيا) ببنغازى في إشارة إلى ثوار ليبيا.

وقالت المصري اليوم والشروق إن مصر تدعم مرشح إثيوبيا لمنصب مدير منظمة الصحة العالمية.. ونقلت المصري اليوم عن مصادر بـ"الطيران": القاهرة ترفض أى مطالب روسية تمس السيادة المصرية فى المطارات المصرية.

وتناولت المصري اليوم ما وصفتها بتنسيق "مصرى-أردنى-فلسطينى" قبل زيارة ترامب.. اجتماع "شكرى" و"الصفدى" و"عريقات": الرئيس الأمريكى خلق قوة دفع إيجابية للقضية.

ونقلت المصري اليوم عن مصادر: مصر تستضيف "العمل الدولية" للهروب من "القائمة السوداء".. كمال عباس: لجنة التنظيم أنذرت الحكومة العام الماضى.. وأشارت إلى تصريح بتسليم جثة السائحة البولندية للسفارة.. التقرير المبدئى: الفتاة أصيبت بكسور بالوجه والحوض والصدر.

ورسميًا حسب مانشيت الشروق.. ماكرون يتسلم السلطة و"الشفرات النووية".. الرئيس الفرنسى يتعهد بإعادة إطلاق أوروبا من جديد ومحاربة الإرهاب.. ونقلت البوابة عن رئيس (الحزب المسيحى الفرنسى).. ندعم السيسى فى حربه ضد الفاشية الدينية.. في إشارة إلى دعمه لاستبداد وطغيان قائد الانقلاب سبب الإرهاب في العالم  لو كانوا يفقهون!

واقتصاديا.. نشرت المصري اليوم انتقادات د. رمضان أبوالعلا خبير البترول بأن ترسيم الحدود البحرية مع قبرص أضاع حقوقنا فى الغاز (وهي اتهامات صريحة لقائد الانقلاب بإهدار ثروات مصر الطبيعية).. ومع إبراز الصحف حالة قرية المراشدة التي منحها السيسي ألف فدان تجاهلت الصحف معاناة أهالى 57 قرية بـ"التل الكبير"، حيث قالت المصري اليوم إن "الخديوى" منحهم الأرض و"الأوقاف" (وزارة بحكومة السيسي) تهددهم بالطرد.

ونقلت الوطن عن البنك المركزي أن 53 مليار جنيه ارتفاعًا فى القروض خلال يناير.. و"الشريف" حسب البوابة كلف بإعادة تشغيلهم.. 1000 مشروع ومصنع متوقف بالمحافظات.. والتعبئة والإحصاء: انخفاض نسب الإنفاق على الطعام والشراب 34.3%.. ضخ 80 مليون لتر بنزين وسولار يوميا.. و3 ملايين شنطة رمضان بالمجمعات.

ونشرت الأهرام تحقيقا حول الصوامع الجديدة.. أشادت بها وقالت إنها توقف إهدار القمح.. الخزانات مجهزة لقراءة الوزن ومنع التلاعب فى حجم المخزون.. 2.7 مليار جنيه خسائر سوء التخزين بالشون الترابية!.

وأمنيا أشادرت صحف  بدور القوات البحرية في إنقاذ مركب صيد من الغرق بالبحر الأحمر.. النيابة تحقق فى غرق "لنش السائحين".. و"غلال" يطالب بحملات لـ"التفتيش".

وسياسيا.. هيئة التأديب بنقابة الأطباء توقف 3 عاما لترويجهم لجهاز الكفتة الذي روج له السيسي والجيش.. ونقلت المصري اليوم عن رئيس لجنة آداب المهنة بالنقابة: من حقهم الاستئناف أمام المحكمة.. ونقلت عن "الأعلى للإعلام": إحالة مخالفات "دراما رمضان" للنائب العام.. "شوقى": "واتس آب" للشكاوى.. وتلقينا بلاغات ضد "الإبراشى و حساسين".

وأزهريون حسب الشروق: مشروع تجريم "الحض على الكراهية" ضرورة وتأكيد على دور المشيخة.. وأبوحامد يعد مشروعا مماثلا من 8 مواد.. وتناولت الوطن ما أسمتها بمواجهة "إثارة الفتنة".. "رشدى": "طايع" حولنى لأننى أدافع عن الأزهر وقال لى: "أنا أدافع عن الكرسى".. "طايع": "رشدى" يتمسح فى الأزهر وكان عليه الاعتذار ولن نسمح باستخدام المنابر لمثيرى الفتن.

وأجرت الوطن حوارا مع د.جلال أمين زعم فيه أن إسرائيل المستفيد الأكبر من "الربيع العربى" والشركات متعددة الجنسيات وراء تفكيك وتقسيم الدول العربية.. المفكر الكبير: مصر أكثر أمانًا من دول كثيرة رغم الحوادث ونحتاج خطابًا سياسيًا لا يرهب المستثمرين.. المصريون أكثر الشعوب تواكلاً ويرمون كل شيء لـ"القدر" ونحن لسنا دولة غنية بالموارد الطبيعية لكن لدينا ما يكفى للوقوف على أقدامنا.. ومصر مليئة بالكفاءات "لكنهم مركونين على الرف".



ونشرت اليوم السابع ما وصفتها بأول صورة لمبارك داخل فيلا مصر الجديدة مع برلمانى كويتى.. كواليس زيارة نائب رئيس مجلس الأمة الكويتى لـ"مبارك" فى فيلا مصر الجديدة.. الخرينج" للرئيس الأسبق: الشعب الكويتى لن ينسى دوركم فى حرب الخليج.. و"مبارك" يرد: تربطنى علاقة حب وصداقة بشعب الكويت.

وفي ملف القضاء.. مجلس الدولة حسب المصري اليوم يرسل خطاب ترشيح "دكرورى" لرئاسة الانقلاب اليوم.. مصادر: المجلس لم يخالف القانون.. ونعد خطابًا للسيسي يتضمن نص قرار الجمعية العمومية.. و"الشروق" تنشر كواليس "عمومية" ترشيح دكرورى رئيسا لمجلس الدولة.. مسعود وأبوالعزم أيدا مقترح الانتخاب.. ودكرورى يميل لاختيار أقدم ثلاثة.. 85% أيدوا الترشح المنفرد وقوفا.. واعتبروا القرار استكمالا لعموميتهم السابقة.

وتناولت الوطن كواليس "عمومية مجلس الدولة".. مصادر قضائية: القضاة سيطعنون على قرار السيسي إذا تخطى "الدكرورى" ومن يتم اختياره لن يعتذر.. "الجمل": قانون اختيار رؤساء الهيئات غير دستورى وقرار "العمومية" غير قانونى.. والحل بيد "السيسى".. "خفاجى" نائب رئيس المجلس: ترشيح الدكرورى منفردًا هدفه رفض المشاركة فى إهدار استقلال القضاء.

وفي ملف التعليم.. ذكرت الشروق أن "شاومينج" تسرب امتحان الجبر لـ"الإعدادية".. و"التعليم": "محصلش".. شكاوى من صعوبة الامتحان فى إعدادية القاهرة.. وارتياح طلاب الجيزة من الإنجليزى..

ونقلت اليوم السابع عن وزير التعليم: امتحانات الثانوية العامة ستكون أكثر انضباطًا هذا العام.. حجازى: انتهاء خطة توزيع "البوكليت" على اللجان وإجراءات مشددة لمنع تسريبه.

رابط دائم