وتفاصيل جلسة "فض اعتصام رابعة"

كتب- سمير الكومي:
 
أشارت صحف العسكر الصادرة الأحد على خجل إلى تحذيرات وكالة بلومبيرغ الأمريكية من عدم قدرة النظام المصري على سداد الديون المستحقة حيث يجب على مصر سداد 15 مليار دولار خلال عام 2018م.
 
وتناولت الصحف تغطية تفاصل جلسة محاكمات فض اعتصام رابعة ومطالب الدكتور عصام العريان بمحامين دوليين.. وادعت اليوم السابع أن ثمة علاقة سرية تربط إعلان الفريق شفيق بجماعة الإخوان.. وذلك بعد قرار الإمارات ترحيل الفريق شفيق على طائرة خاصة إلى القاهرة، بينما تؤكد الوطن نقلاً عن مصدر قضائي أنه ليس عليه أي أحكام وليس مطلوبًا في قضايا.
 
وجاءت أبرز القضايا والأخبار على النحو التالي:
 
•  تفاصيل جلسة فض اعتصام رابعة
 
•  تصريحات جوفاء لوزير الري حول سد النهضة
 
•  ترحيل شفيق من الإمارات إلى القاهرة بطائرة خاصة
 
•  البدء في تجهيزات مسرحية الرئاسة وإعلان النتائج قبل 3 مايو
 
•  السيسي يبحث مع وزير الدفاع الأمريكي تجفيف منابع الإرهاب
 
•  ميليشيا على صالح تسيطر على صنعاء بدعم سعودي إماراتي
 
•  بعد "70" يوميا العشوائية تسيطر على المدارس
 
•  مصر تستورد نفايات بملايين الدولارات
 
•  مصر تواجه التعثر في سداد الديون
 
 
تفاصيل جلسة فض اعتصام رابعة
 
تواصلت حملات التشهير بالإخوان؛ حيث هاجم مانشيت اليوم السابع الجماعة والفريق أحمد شفيق في ذات الوقت؛ حيث ادعت الصحيفة أن "الإخوان" و"شفيق".. نكران علني ودعم في السر.. بلاغ للنائب العام يتهم رئيس الوزراء الأسبق بإثارة الرأى العام"، ومانشيت البوابة هاجم الجماعة في إطار احتفاله الصحيفة الممولة إماراتيًا بالذكرى الثالثة لصدورها، مدعية أنها كشفت ما أسمتها بمخططات الإرهابية لإسقاط الجيش وأنها حاربت ما أسمتها بالجماعة الأم وفق لمزاعم نشرة عبدالرحيم علي.
 
وتناولت معظم صحف العسكر تغطية جلسات مسخرة أطلقوا عليها "قضية فض اعتصام رابعة"؛ حيث طالب الدكتور عصام العريان بمحامين دوليين للدفاع عنه، بينما تهكم عليه القاضي الذي خرج عن وقاره قائلاً: "المصريين مش ماليين عينك؟!".. واعتبرت "اليوم السابع" ذلك استقواءً بالخارج على حد زعمها كما ذكرت أن الدكتور العريان طالب بشهود أجانب في القضية، وذكرت الشروق أنه تم تأجيل القضية إلى 5 ديسمبر.
 
وأشارت الوطن إلى تحذيرات الدكتور عصام العريان للمحكمة بأن صحة الرئيس مرسي في خطر، لكن القاضي تقمص دور ضباط الشرطة ورد بسخافة فائقة: "مالكش دعوة".. وتشير المصري اليوم إلى أن المحكمة سمحت للدكتور باسم عودة بلقاء أسرته بمناسبة المولد على خلفية شكواه بأنه ممنوع من الزيارة العائلية منذ شهور عديدة.
 
وقامت ميليشيات عسكرية موالية للخائن عبدالفتاح السيسي بفض اعتصامي رابعة والنهضة يوم 14 أغسطس 2013م حيث قتلت أكثر من ألف مصري واعتقلت الآلاف وهو ما لم يتم التحقيق بشأنه حتى اليوم، بينما تحاكم سلطات الانقلاب ضحايا المحرقة في الوقت الذي تمكن فيه المجرم بالسطو على قصر الرئاسة على ظهور الدبابات.
 
ومن جانبها أشارت كل من الأخبار والشروق إلى تأجيل طعن الحكومة على إلغاء التحفظ على أموال الرياضي الخلوق محمد أبو تريكة إلى 3 فبراير.
 
تصريحات جوفاء لوزير الري حول سد النهضة
 
تنقل الأخبار عن وزير الري: سد النهضة مسئولية الدولة.. وإثيوبيا والسودان خالفتا القواعد.. (ص3): وزير الري: لا تفريط في حصتنا من مياه النيل.. وتنقل المصري اليوم عن وزير الري: لن نسمح بخفض حصتنا من النيل كوبًا واحدًا.. ووزير الري وفقًا للشروق: بدأنا نشعر بتأثير بناء سد النهضة الإثيوبي على نهر النيل في 2013.. ووزير الري بحسب الوطن: حصتنا من النيل لن تقل كوبًا واحدًا.. مفاوضات سد النهضة متعثرة وإثيوبيا لن تبدأ ملء "الخزان" هذا العام.
 
 
ترحيل شفيق من الإمارات إلى القاهرة بطائرة خاصة
 
تقول المصري اليوم إن أبوظبي تعيد شفيق للقاهرة بطائرة خاصة.. شباب بالمنيا يطلقون مبادرة لدعم ترشيح "الفريق".. وتضيف الوطن: أخيرًا.. "شفيق" يعود إلى مصر.. والإمارات: غادر برغبته.. "الخارجية": نتابع وصوله مع جهات بالدولة.. ومصادر: قضاياه انتهت وتم رفع اسمه من قوائم الترقب.
 
وعبدالرحيم علي ينصب نفسه وصيًا على الوطن والوطنية فيمنح صكوك الوطنية لمن يشاء ويمنعها عمن يشاء حيث يكتب: (رسالة إلى حواريي الفريق شفيق).. وقفنا مع الفريق شفيق، لأنه كان مرشح الأمة المصرية ضد أعدائها، والآن نقف ضده طالما وضع يده في يد أعداء الأمة، لسنا مع أحد ضد أحد إلا بمقدار قربه من مصالح وثوابت الأمة.. واتهامات ضد شفيق بإثارة الرأي العام و"الخيانة العظمى" بحسب البوابة.. وبورسعيد بحسب الأخبار تؤكد في حملة "كلنا معاك": السيسي أنقذ مصر من الضياع وهو القادر على العبور بها لبر الأمان.
 
البدء في تجهيزات مسرحية الرئاسة وإعلان النتائج قبل 3 مايو
 
مانشيت الوطن يقول إن "الوطنية للانتخابات" تبدأ تجهيزات السباق الرئاسى 2018".. وإعلان النتائج قبل 3 مايو.. رئيس الهيئة: العملية الانتخابية تنطلق قبل انتهاء ولاية "السيسى" بـ120 يوما وستجرى بنزاهة كاملة.
 
وتشير اليوم السابع إلى أن الجامعات تحظر من الشعارات الحزبية والعنصرية فى الانتخابات الطلابية.. تليى الطعون غدا وبعد غدا وإعلان الكشوف النهائية للمرشحين الأربعاء.. وصناديق زجاجية وكاميرات فى "عين شمس" لرصد التجاوزات ومنع التلاعب.
 
السيسي يبحث مع وزير الدفاع الأمريكي تجفيف منابع الإرهاب
 
مانشيت الأهرام يقول إن السيسي يدعو لحل أزمات المنطقة بما يحفظ وحدة دولها.. السيسي يبحث مع وزير الدفاع الأمريكى سبل تجفيف منابع الإرهاب.. ومانشيت الأخبار يقول إن السيسي يبحث مع ماتيس الجهود الدولية لمكافحة التطرف.. وزير الدفاع الأمريكي يؤكد وقوف بلاده بجانب مصر في حربها ضد الإرهاب.. (ص3): السيسي: ضرورة تكثيف الجهود الدولية لتجفيف منابع الإرهاب وحل أزمات المنطقة.
 
ميليشيا علي صالح تسيطر على صنعاء بدعم سعودي إماراتي
 
قالت الأهرام إن صنعاء فى قبضة صالح.. والتحالف يؤيد الانتفاضة ضد الحوثيين.. وجاءت افتتاحية الأهرام: (أنقذوا اليمن).. صنعاء تنهار الآن تحت وقع ضربات الفريقين اللدودين، الحوثي وصالح، وصباح أمس أفادت الأنباء بأن قوات حزب المؤتمر الشعبي التابعة للرئيس السابق سيطرت على مقر الرئاسة ومبان وزارة الدفاع وجهاز الأمن القومي في صنعاء وفي ظل هذا ما زال الفرقاء يتبادلون الاتهامات حيث خرج صالح متهما الحوثيين بالعبث فى اليمن.
 
ومانشيت المصري اليوم يقول إن "صالح" ينقلب على الحوثيين.. والدوحة تغازل "المقاطعين".. مصادر: تنازلات قطرية فى قمة الكويت لإنهاء العزلة.. ومانشيت الشروق يقول إن صالح ينقلب على الانقلاب فى اليمن.. قوات "المؤتمر الشعبى" تسيطر على مفاصل صنعاء.. والرئيس السابق يطالب التحالف العربى بوقف الحرب وفتح صفحة جديدة.. والسعودية تبارك "الانتفاضة المباركة".
 
وتشير الوطن إلى أن حرب "صنعاء" تشتعل.. تجدد المواجهات بين قوات "صالح" و"الحوثيين" والرئيس السابق يدعو لصفحة جديدة مع السعودية و"أنصار الله" تهدر دم "على عبدالله".. والأمير الحسن بن طلال: العرب انقسموا والجامعة العربية غائبة واحترام الهويات يحمينا من الخلاف العرقى والمذهبى.. و"تميم" بحسب البوابة يتوسط لجمع شمل انقلابيى اليمن.. و"صالح يرفض".
 
 
بعد "70" يومًا العشوائية تسيطر على المدارس
 
المانشيت الثاني للوطن حول "70" يوما مدارس: عشوائية.. فوضى.. إهمال.. تأخر تسليم الكتب قبل شهر من امتحانات التيرم.. وإصابات التلاميذ والتلاعب فى المصروفات تؤرق أولياء الأمور.. المتحدث باسم وزارة التعليم: لسنا سبب المشكلات.. ولم نتهاون فى معاقبة المخالفين.. الأوضاع في "الخاصة": الأجور متدنية وشعبان" بنقبض 9 شهور بس في السنة.. والبرلمان بحسب الوطن يحدد مصير "النقابات المستقلة" اليوم.. و"عبدالقادر" يهدد بـ"الدستورية".. "عباس": تمييز واضح بين اتحاد العمال والمستقلين و8 مواد تنتهك الحريات..
 
فتح وحماس بالقاهرة 
 
فتح وحماس فى القاهرة لاستكمال المصالحة وفقًا للأهرام.. و"حماس وفتح" في القاهرة وفقًا للوطن لـ"إذابة خلافات" المصالحة.. "ِشعث": إعلان القدس عاصمة لإسرائيل كارثي.
 
مصر تستورد نفايات بملايين الدولارات
 
في باب تحقيقات ناقشت "الأهرام" قضية "مصر تستورد "نفايات"!.. الواقع المر فى مصانع إعادة التدوير.. النائبة شيرين فراج: استيراد المخلفات بـ"384 مليون دولار" فى 6 أشهر.. رئيس شعبة تدويرها: الحل سرعة إصدار قانون لتنظيم التداول.. وزارة البيئة: هيئة التنمية الصناعية المسئولة.. وسمحنا باستيراد بعض الأنواع "الآمنة".. ووزير البيئة: نعم.. وافقت على دفن النفايات الخطرة داخل مصر.. "فهمى": السماح بالدفن فى قانون الاستثمار "قرار حكيم".
 
مصر تواجه التعثر في سداد الديون
 
وتشير المصري اليوم إلى عرض الموازنة الجديدة على البرلمان نهاية مارس.. مصدر حكومى: الإصلاحات الاقتصادية مستمرة.. ولا ترتبط بقرض "النقد الدولى"... و"شعاع تبدأ قراءة عدادات الكهرباء بـ9 مناطق.. والبنك المركزي وفقًا للوطن يرد على "بلومبرج": قادرون على الوفاء بالتزاماتنا المالية.. "الوكالة الأمريكية": مصر ضمن 3 دول عربية ستواجه التعثر فى سداد ديونها.
 
وتنقل اليوم السابع عن وزير المالية: قادرون على سداد "15 مليار دولار" ديونا خارجية خلال عام.. "الجارحي": الدين في الحدود الآمنة.. ولم نتخلف عن السداد منذ بداية التسعينيات من القرن الماضي.

رابط دائم